السمنة المفرطة عند النساء

السمنة المفرطة عند النساء Dr Mohamed Sera دكتور محمد صيرة

السمنة المفرطة عند النساء:

  • تعاني نساء كثيرات من السمنة، التي تؤثّر سلبًا في الشكل الخارجي، الأمر الذي يجعلهن يبحثن عن أهمّ أسباب السمنة المفرطة عند النساء، وخفض الوزن بدون الحاجة إلى اللجوء لإجراء العمليّات الجراحيّة، وتعد السمنة بشكل عام واحدة من الحالات الطبية الأكثر شيوعًا في المجتمع العربي اليوم وأكثرها صعوبة من ناحية علاج السمنة والتصدي لها، لم يتم نسبيًّا تحقيق سوى تقدم ضئيل في علاج السمنة المفرطة باستثناء تغيير نمط الحياة، ولكن تم جمع العديد من المعلومات بخصوص أضرار السمنة على الصحة.

ولكي نعرف ما هي السمنة المفرطة عند النساء يجب أن نعرف ما هي السمنة المفرطة أولا .

السمنة تبدأ من وزن كم؟

  • إن تعريف الإنسان المصاب بالسمنة هو الإنسان الذي يملك أنسجة دُهْنِية زائدة وقيمة مؤشر كتلة الجسم لديه أعلى من 30، ويعد مؤشر كتلة الجسم هو مؤشر يقيس الوزن مقارنة مع الطول، حيث قد تكون للأنسجة الدهنية الزائدة عواقب صحية وخيمة، مثل الإصابة بمرض السكر، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى الدهون في الدم.

وكما ذكرنا يتم تشخيص السمنة عندما يكون مؤشر كتلة الجسم 30 أو أعلى، لتحديد مؤشر كتلة جسمك اقسم وزنك بالكيلوغرام على طولك بالمتر المربع، الجدول الآتي يوضح مؤشر كتلة الجسم:

حالة الجسم مؤشر كتلة الجسم
وزن منخفض أقل من 18.5
وزن طبيعي 18.5 – 24.9
وزن زائد 25 – 29.9
سمنة 30 وأعلى من ذلك

بالنسبة لمعظم الناس يوفر مؤشر كتلة الجسم تقديرًا معقولًا لدهون الجسم، ومع ذلك لا يقيس مؤشر كتلة الجسم دهون الجسم بشكل مباشر، لذلك قد يكون لدى بعض الأشخاص، مثل الرياضيين العضليين مؤشر كتلة الجسم في فئة السمنة على الرغم من عدم وجود دهون زائدة في الجسم.

وللمزيد من المعلومات حول السمنة المفرطة عند النساء اسحب للاسفل .

أسباب السمنة عند النساء:

تعدّد أسباب السمنة المفرطة عند النساء والتي تؤدي الى تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم خاصّة في البطن والرداف مما يؤدي الى زيادة في الوزن. ولعلّ أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • التقدّم في السن: يعتبر التقدّم في السن من أسباب السمنة عند النساء إذ تصبح عمليّة الايض “حرق الدهون” تُصبح بطيئة ولا سيما مع بلوغ مرحلة انقطاع الطمث.
  • الضغط النفسي والتوتر: للاكتئاب علاقة شديدة بزيادة الوزن إذ يفرز الجسم هرمون الـكورتيزول بشكل كبير عندما يتعرّض المرء للضغط أو التوتر. وهذا الهرمون يتحكّم في حفظ وتخزين الدهون في جسم الإنسان.
  • الغذاء غير السليم: يعدُّ تناول طعام غير صحي من أسباب السمنة عند النساء حيث يُساعد في تجمّع الدهون بمنطقة الأرداف والوركين والمعدة بسبب ارتفاع السعرات الحرارية.
  • احتباس السوائل في الجسم: يؤدي الامتناع عن شرب الكافي الماء الكافي إلى احتباس السموم في الجسم، وبالتالي يُساعد في زيادة الوزن وتراكم الدهون بالجسم.
  • الخلل في الغدة الدرقية: الغدة الدرقية مسؤولة عن عمليَّات الأيض في الجسم وتنظيمها، وبالتالي فإنّ إصابتها بأي خلل يؤدي إلى بطء عمليّات الايض، وكذلك إلى قلة الطاقة وزيادة تراكم الدهون في الجسم.
  • قلة النوم: تُشير الأبحاث إلى أنَّ عدم النوم لساعات كافية يزيد من خطر الإصابة بالسمنة؛ إذ هو يتسبّب بحدوث تغييرات هرمونيّة تزيد الشهيّة، ويحفّز من إنتاج الجريلين، وهذا الأخير هرمون مُحفّز للشهيّة.
  • عدم ممارسة الرياضة: يعدّ الجلوس لساعات طويلة، من عوامل تراكم الدهون في الجسم. فالجسم بحاجة الى الحركة لتحويل الدهون التي يكتسبها من الطعام الى طاقة ليستغلها، وهو ما يفسّر سرعة اكتساب الوزن والدهون عند النساء قليلات الحركة.

علاج السمنة عند النساء:

  • القضايا الخاصة بعلاج السمنة المفرطة عند النساء تكون معقدة للغاية في وقتنا الحالي إذ تميل النساء إلى اكتساب الوزن أسهل من الرجال، كما أنهن يفقدن الوزن بشكل أبطأ أيضاً، وقد يكون هذا بسبب ارتفاع نسبة الدهون في الجسم لدى النساء عن الرجال لذلك فمن المنطقي معالجة قضايا السمنة عند النساء كفئة منفصلة عن الرجال.
  • ونلاحظ أن العديد من خطط الأنظمة الغذائية تعامل النساء والرجال بنفس الطريقة، ومع ذلك فإن الطريقة التي تعمل بها أجسامنا تكون مختلفة وأكثر تعقيدًا، حيث تحدث التغيرات الهرمونية الرئيسية لدى النساء بانتظام، كما يزيد الحمل والولادة من حدة هذه التغيرات الهرمونية في حين أن الرجال يعانون من مشاكل هرمونية قليلة جدًا.

لذلك فإن علاج السمنة المفرطة لدى النساء يكون باتباع التالي:

  1. اعتماد نظام غذائي صحي يتضمن تناول سعرات حرارية قليلة تساعد بدورها في الحفاظ على صحة جيدة.
  2. يساعد حساب السعرات الحرارية لكل وجبة غذائية في خسارة بعض الوزن في حالة السمنة المفرطة عند النساء، فإن تقليل 500 سعر عن السعرات الحرارية المعتادة يومياً يساعد على تقليل الوزن
  3. يمكنك فقدان الوزن عند التركيز على تناول الأطعمة الصحية والتقليل من الكربوهيدرات والدهون المشبعة
  4. يجب ألا يقل النظام الغذائي للمرأة البالغة عن 800 سعر حراري في اليوم
  5. تساعد زيادة التمارين أو النشاط البدني في إنقاص الوزن
  6. الحرص على النوم 8 ساعات يومياً وعدم التعرض للإجهاد المفرط يساعد على فقد الوزن.
  7. المتابعة مع طبيب متخصص أمر ضروري للمتابعة وإجراء التحاليل اللازمة.

أضرار السمنة للنساء:

يُمكن أن تزيد السمنة المفرطة عند النساء من خطر الإصابة بالسرطان في الرحم وعنق الرحم وبطانة الرحم والمبيض والثدي والقُولون والشرج والمريء والكبد والمرارة والبنكرياس والكُل. إن السمنة المفرطة عند النساء تزيد من مشكلات الهضم ومن احتمالية الإصابة بحرقة المعدة واعتلال المرارة ومشكلات الكبد، أضافة إلى عدم القدرة على التنفس أثناء النوم، وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وصعوبة الحمل.

أعراض السمنة النفسية:

وجد الباحثون أن العلاقة بين السمنة المفرطة عند النساء والاضطرابات العاطفية والنفسية أقوى مقارنة بالرجال، وكذلك في الأطفال تؤدي إلى كثير من المشكلات النفسية، ومن اعراض السمنة النفسية:

1-تدني احترام الذات.

تعرض مريض السمنة للتمييز بينه وبين غيره يشعرهم بالفزع تجاه أنفسهم ويجعل النساء غير راضيات عن مظهرهن.

2-اضطرابات القلق.

الخوف من أن يُحكم عليهم بناء على الوزن يعرضهم لزيادة القلق والرهاب الاجتماعي.

3-الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب واضطراب نقص الانتباه واضطراب ما بعد الصدمة.

اضطرابات الأكل (الأكل القهري) إما الشراهة عند تناول الطعام (الشره المرضي) أو فقدان الشهية.

4-زيادة المشكلات السلوكية عند المراهقين المصابين بالسمنة.

فقدان الطاقة وانخفاض التحصيل الدراسي.

5-اضطرابات تعاطي المخدرات

إن تناول المخدرات والكحول والإقبال على الأكل بشراهة قد يعزز من البقاء على قيد الحياة، إذ يقوم المخ بإفراز هرمون السعادة (الدوبامين).

6- التنمر والتشهير بهؤلاء الأشخاص قد يوصلهم إلى التفكير في الانتحار.

من خلال هذا المقال يتضح لنا انه يجب الاهتمام بالصحة العامة و متابعة الدكتور باستمرار للاطمئنان:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *